السنة الثانية من تخصص الصيدلة الإكلينيكية

أهلًا بكم جميعًا . .

كان قبولي في حلمي و شغفي في اليوم الرابع عشر من نهار رمضان ١٤٣٨هـ و هنا بدأت حكايتي. 

السنة الثانية تمثل السنة الأولى في الكلية، فالأولى هي السنة التحضيرية من المسار الصحي؛

بدأت هذه السنة بحماسة بكل شوق لتخصصي الذي انتظره منذ شهور أو سنين،
كانت البداية دوام منذ اليوم الأول مع كلاس "اورينتيشن" طويل بعدها كلاس آخر مقدمة لإحدى المواد ثم أُطلق سراحنا بعد دوام ٣ ساعات تقريبًا، الدراسة كانت هادئة لأول أسبوعين ثم بدأنا أول "كوز" و كان اورقانك كمستري و من بعدها تتالت الاختبارات و لم نتوقف عن المذاكرة يوم واحد حتى انتهت هذه السنة المتعبة.


أولًا الفصل الدراسي الأول:

١ـ التوعية الصيدلانية.
٢ـ الكيمياء الصيدلانية العضوية١.
٣ـ أساسيات الصيدلانيات.
٤ـ علم وظائف الأعضاء١.
٥ـ علم التشريح و الأنسجة١.
٦ـ الكيمياء الحيوية١.
٧ـ النظام الاقتصادي في الإسلام.

١ـ الاورينتيشن:

هذه المادة درسنا فيها مقدمات عن تخصص الصيدلة، تعريفه، مجالاته، أفكاره،
المادة مفيدة لأي شخص مبتدئ لا يعلم ماينتظره في المستقبل. المادة طويلة من حيث المواضيع و تناولت أفكار كثيرة بداية مبسطة عن التخصص ثم بدأت بالتعمق في شؤون الصيدلة و درسنا فيها أكثر موضوع محبب لنا دراسة الترمنولوجي و فيها المصطلحات الطبية و كانت مفيدة جدًا جدًا حتى نتعرف على الكلمات الغريبة الطويلة؛ المادة ماهي علمية بحتة لكن مجرد إدخالنا بعالم الصيدلة.
عليها ٢ كردتز، فيها ٤ كوزات و مدترم و فاينل و ٢ اسايمنت و برزنتيشن.

٢ـ الاورقانك:

المادة العظمى عندنا، اشتغلنا عليها واجد و أخذت حيز من اهتمامنا نظرًا لأنها مادة تعتمد عالفهم و على التدريب و صاحبة أكبر ساعات في هذا السمستر،
درسنا فيها الستركشر و الباوندنق و الاسد و البيس و الكوفيلنت باوند و درسنا الالكينز "الألكانات" و السايكلوالكينز و الايسومرز و الستيروكمستري "التركيب في الفضاء" كان يمثل المدترم و اختبرناه في كوز و مد و انتهينا منه و النظام الا نختبره مد مانختبره فاينل على الدكتور الا درسنا فيها، ما بعد المدترم درسنا المجموعات الوظيفية أو الفنكشنال قروبز: الألكايل هالايد و الكحول و الايثر و الفينول و الفري ردكالز، كان فيهم كوز و فاينل.
عليها ٤ ساعات، كوزين و مدترم و اسايمنت و فاينل و فيها لاب.

اللاب كان غير محبوب للأسف و السبب أن محضرة اللاب كانت ما تشرح بشكل جيد لكن تعاونا مع الطلاب و ساعدونا و مشينا فيه.

٣ـ فاندمنتالز اوف فارماسوتكس:

المادة الثانية ذات الأهمية لنا لكونها أول مادة بدأت في الإبحار بالتخصص، المادة كبيرة جدًا لكنها كانت ممتعة جدًا و الأغلب حبها و لو إن آخر شابتر كان معقد قليلًا أو بالأصح يتطلب الكثير من الحفظ.
أول شابتر انتدروكشن: درسنا فيه البرسكربشن و الليبل و مواضيع بسيطة جدًا و مباشرة تعرفنا على جداول الكنترولد سبستنس و هي المواد المخدرة و الصيادلة جدًا حذرين في التعامل معاها تعرفنا على الليبل و شنو مفروض ينكتب فيه و التعليمات الخاصة لبعض الدوزج فورم "أشكال الدواء". هذا الشابتر اختبرناه في المدترم و ما اختبرناه بالفاينل.

الشابتر الثاني كان كالكوليشنز: كله حسابات كيف نحسب الجرعة المحددة و كيف نسوي سلوشن أو محلول مخفف هذا الشابتر كان الأحب لقلبي و أتوقع أي آحد يحب الماث راح يحبه، مجرد فهم كيف تتم الأمور الطالب راح يكون خبير بالحل و بيسهل الموضوع و هنا مهم جدًا كتابة الملاحظات مع الدكتور و طريقته في الحل، يحتاج براكتس لا تراكموه عليكم.

الشابتر الثالث الدوزج فورم: تعرفنا على آشكال الدواء و متى تستخدم و أهم الفروقات بينهم مثل التابلتز و السيرب و الكبسولز، كان متعب بالنسبة لي لأن الوقت كان ضيق و يعتمد عالحفظ تمامًا و كنا ندرسه بشكل موازي مع الشابتر الرابع مع دكتور مختلف، يعتبر مقدمة لمادة ثانية راح ندرسها بسنة ثالثة، المطلوب فيه الحفظ التام و راح تكون الدرجات عالية فيه.

الشابتر الرابع الانكومباتبلتيز incompatibilites : الشابتر عمييق و متنوع و يحتاج تركيز و حفظ و مقارنة و أسماء الأدوية كانت صعبة لنا لأن ما نعرفها هذا الشابتر كان جميل بالنسبة لي و استمتعت فيه لكن في المذاكرة خاصة أنه بالفاينل فقط أحتاج جهد و مهم جدًا مراجعته قبل الاختبار. و انبه أن تسجيل الملاحظات جدًا مهم فيه و في المادة بشكل عام.
المادة عليها ٣ كردتز و فيها كوزين أو ممكن يكونوا ٣ إذا سمح الوقت، مدترم و فاينل و لاب.

اللاب كان جدًا ممتع لنا و الشغل خفيف و تجارب سهلة و ممتعة. 

٤ـ الفسيولوجي:

المادة المحبوبة و الممتعة جدًا و ذات الفائدة الأكبر في سنة ثانية، تتكلم عن وظائف الجسم، كل سستم ندرسه مكوناته كيف تشتغل و كيف تتأثر درسنا فيها الهيميوستيس أو التوزان و درسنا الاتونومك نرفس سستم و الكارديوفسكيولار سستم و درسنا البلود و الريسبايرتوري سستم و الدايجستف سستم، المواضيع درسناها بتحضيري بشكل عام و هنا درسناها من جديد بتفاصيل دقيقة و فهم أكثر. المادة تعتمد على الفهم التام و الحفظ بسيط و يكون من فهم، كنا نشوفها مادة صعبة في الدرجات لكن الواقع التعب الا نتعبه راح نلاقيه بالضبط في الدرجات ما ننصدم منها، تحتاج جهد و من المواد المهمة جدًا و دراسة أول بأول، فيها كوز واحد فقط و مدترم و فاينل و اسايمنتز على البلاكبورد و لاب و عليها ٣ كردتز.
اللاب كان يحتاج تركيز و للأسف السلايدز مع الأولاد ما كانت موحدة فجتنا أسئلة مو معانا في القسمين و عمومًا اللاب ما كان محبب لنا.

٥ـ الاناتومي:

مادة تعتمد على الحفظ يفترض أنه مبني على فهم لكن الأغلب نحفظ فقط و الفهم فيها قليل، السلايدز كانت بعضها تجي بطريقة غير مفهومة و سبب لنا صعوبة نوعًا ما لكنها كانت أكثر مادة نجمع فيها درجات و الاختبارات تكون منصفة بدون تعجيز و الأغلب دخل الفاينل بA+  و الدرجات جدًا عالية فيها، لكن الكلية نظرت لها و ما عجبها فجانا بالسمستر الثاني أصعب لكن الدرجات مانزلت كثير و لله الحمد، تعتمد على حسب الطالب و شطارته بالحفظ و استرجاع المعلومات و مهم جدً المراجعة مرة و مرتين أفضل، درسنا فيها تقريبًا نفس مواضيع الفسيولوجي باختلاف بسيط في ترتيباتها، فيها كوزين نظري و كوزين للاب و درجاتهم أكثر و مدترم و فاينل، عليها ٢ كردتز.

٦ـ البايوكمستري:

مواضيعها بسيطة كربوهيدرات امينو اسد هيم ليبدز فيتامينز، الدكتور الا جانا بالسمستر الأول مايشرح و كان سلف ستدي لكن المواضيع ما كانت صعبة فما حسينا بمصيبة فيها و لكن الدرجات كانت تنزل بشكل ملحوظ مع كل اختبار و كنا ضايعين في هالمادة؛ كلمنا رئيسة القسم في وقت متأخر و وعدتنا أنها تشوف حل للوضع و بإذن الله من السنوات القادمة يتحسن الوضع فيها، عليها كوز و مدترم و فاينل فقط، و عليها ٢ كردتز.

و بكذا نكون خلصنا سمستر في كلية الصيدلة و للأسف الإجازة ما كانت كافية لطرح تعب و عناء السمستر الأول لكن جاهدنا و لم نيأس من أجل مستقبلنا.
السمستر الثاني كانت أرواحنا و معنوياتنا هابطة نوعًا ما، الحماس قل و التعب طغى علينا، "تعودنا" على الأمور و تعلمنا أمور أكثر و أخذنا خبرة في طريقة الدراسة و المذاكرة.

ثانيًا السمستر الثاني:

١ـ الكيمياء الصيدلانية التحليلية.
٢ـ الكيمياء الصيدلانية العضوية٢.
٣ـ الصيدلة الفيزيائية.
٤ـ علم وظائف الأعضاء٢.
٥ـ علم التشريح و الأنسجة٢.
٦ـ الكيمياء الحيوية٢.
٧ـ النظام السياسي في الإسلام.

١ـ الانالتكال كمستري:

مادة خفيفة و بسيطة ما تعبت فيها أبدًا و أغلب المواضيع أخذنا فكرة عنها في الثانوية أو السنة التحضيرية، تحتاج متابعة مع الدكتورة في وقت المحاضرة و تسجيل الملاحظات معها لأن يجي منها في الاختبار، فيها فهم و فيها ماث و الحفظ مو كثير فيها، درسنا مقدمة عن المادة و استخداماتها درسنا المول و تحويلات فيه و عدد الجزيئات و القرامات و السلوشن و أنواعه و الاكولبريوم و الاسد و البيس و كان جزئية المد مع كوزين و انهيناه و ما اختبرناه في الفاينل، جزئية الفاينل كانت التايتريشن بأنواعه و الكروموتوقرافي و السبكتروفوتومتري و الاتومك سبكتروسكوبي و هذي أنواع الانسترمنتال انالسس أي التحليل بالأجهزة. 
فيها ٤ كوزات و مدترم و فاينل و لاب، اللاب كان خفيف و سريع و حلو؛ عليها ٣ كردتز.

٢ـ الاورقانك:

كان تكملة لمواضيع السمستر الأول و هنا تغير الدكتور و كان أسلوبه مختلف لكنه المسؤول عن كورس الاورقانك بالأساس، درسنا الالكينز و الالكاينز و الألدهايد و الكيتونر الكربوكسلك اسد و الاروماتك كومباوندز و الالفا كاربون و الهيتيرو كومباوندز؛ هذا الكورس يعتبر أهم من الأول و المواضيع كلها مرتبطة في بعضها و مجرد الفهم بأول شابترين ينفع لفهم باقي المنهج، الهتيرو مختلف نوعًا ما على الباقي و الشابتر الوحيد اللي أحتجنا فيه للحفظ؛ عليه ٣ كردتز فيه كوزين و اسايمنت و مدترم و فاينل و الدكتور كان متعاون من ناحية توزيع الدرجات و متساعد.

٣ـ الفزكال فارمسي:

مادة تبع قسم الفارماسوتكس و متنوعة و مواضيعها تشبه الفزكس بطريقة ما، 
جزئية المدترم كانت شابتر اسمه فزكال فارمسي و يدخل فيه الخصائص الفيزيائية للدواء، السوليبلتي أو الذائبية، السرفس تنشن و الانترفيشيال تنشن و الادسوربشن ، اختبرنا فيها كوز و مد؛ القسم الثاني كان ريولوجي و هو علم التدفق و درسنا فيها أنواع الموائع و خصائصها و درسنا شابتر الكومبلكسيشن و يعتمد على الحفظ و درسنا آخر شابتر و أحبهم لي الكاينتك، شابتر مسلي جدًا فيه فهم و فيه ماث و يعتبر مقدمة لمادة بسنة خامسة الشابتر كبير لكنه يعتمد على الفهم التام. المادة مهم جدًا فيها تسجيل الملاحظات، عليها ٣ كردتز كوزين و مد و فاينل و لاب. اللاب كان طويل و التجارب طويلة لكن لا بأس به.

٤ـ الفسيولوجي:

تكملة لمواضيع السمستر الأول و نفس أسلوب السمستر الأول و سهل علينا أكثر لأن فهمنا فسيولوجية الجسم و صرنا نعرف طريقة عمل جسم الإنسان؛ درسنا فيه اندوكراين، نرفس سستم، سبشال سنس، تمبرتشر، يورناري سستم، و ريبرودكتف سستم؛ بما أن المواضيع نفسها ندرسها بالاناتومي فكانوا المادتين يساعدونا في فهم بعضهم. عليها ٣ كردتز.

٥ـ الاناتومي:

المواضيع تعتبر أخف من الأول و دخل فيها فهم أكثر لكن مثل سابقتها تحتاج حفظ و متابعة و يفضل في الاختبارات تعطى الأولوية بأن تكون بعد الويكند أكثر من غيرها لأنها تحتاج وقت طويل أو بيكون صعب تغطيتها، درسنا فيها اندوكراين و نرفس سستم " و كان أطولها و أصعبها" و سبشال سنس و اكسكريتوري سستم و انتقيومنتري "يتعلق بطبقات الجلد" و ريبرودكتف سستم و امبريولوجي.
 فيها لاب أيضًا و له اختبارين كانوا اثنينهم عمليين بعكس بالأول كان أحدهم نظري؛ داخل فيه الهستولوجي أكثر من السمستر الأول، كوزين و مدترم و فاينل و لاب له اختبارين، عليها ٣ كردتز.
٦ـ البايوكمستري:


كان مختلف عن السمستر الأول و صار فيه تعمق أكثر و كان من المواد اللي يحصل فيها روتيشن فجونا دكاترة متعددين و صرنا نفهم أكثر و اللي مانفهمه نحفظه، نظامها مثل سابقتها و الدرجات مثل سابقتها؛ درسنا فيه البايلوجيكال اوكسديشن و الكربوهيدرات ميتابولزم و البروتين ميتابلولزم و الهيم و اليوراين انالسس و البروستقلاندين و الليبدز ميتابولزم و الامينو اسد و النيوكلك اسد و الفري رادكالز. كوز و مدترم و فاينل و لاب. اللاب كان ممتع جدًا فيها و نفهم فيه فساعدنا بالجزء النظري و التجارب خفيفة و لو أنه ياخذ وقت، و التقييم بكل تجربة بدون اختبارات.

١٤ مايو ٢٠١٨ | ٢٨ شعبان ١٤٣٩ انهيت عامي الأول في كلية الصيدلة الإكلينيكية. 

سنة تحدي، سنة صقل، سنة تجعل الشخص يخرج قدراته المخفية، سنة تمتحن الصبر، سنة لكي نتأهل لهذا التخصص العظيم، سنة جعلت مني شخص مختلف عمن بدأها، لقد تعلمت منها كثيرًا ليس فقط من الناحية العلمية و لكن من الناحية الحياتية، أصبحت أكثر قوة، أكثر صلابة. ممتنة لهذه السنة على ما قدمته لي، مجرد البداية لرحلة من أجل شغف؛ لكي أصبح كما أريد، لأن آكون سبب ابتسامة عائلة، لنكون ذا فائدة في هذا الكون، لأحلق بحلمي بين النجوم.
في النهاية، لا شيء سهل، و إن كان سهل فذهابه أسهل، علينا أن نجاهد و لا نقف، فالقطار لا يتوقف لأجل شخص، بل عليه اللحاق به، عليه أن يسعى ليصل. 
كل ما عليك هو التحلي بالصبر لترى أيامك المثمرة لخلاصة تعبك و جهدك.

"لا تحسبن المجد تمرًا أنت آكله، لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا"




المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اختبار الهيئة SPLE

سنة الامتياز !🎓🌟